تعرف على ميزة Screen Time التي تحميك من إدمان الآيفون

شارك هذا الموضوع!

من المميزات الجديدة الملفتة في نظام iOS 12 ميزة Screen Time المختصة بالعناية بك و الحفاظ على سلامتك “الرقمية” ومساعدتك على الشفاء و التحرر من إدمان استخدام الآيفون و الآيباد عبر عدد من الخيارات المتعددة، هيا بنا نتعرف على ميزة Screen Time و آلية عمليها و كيف يمكنك الاستفادة منها!

ما هي ميزة Screen Time ؟

هي ميزة جديدة أدرجتها آبل في نظام iOS 12 من خلالها يمكن للمستخدم مراقبة استخدامه للآيفون و الآيباد و الوقت الذي يقضيه في استخدام كل تطبيق، إضافة إلى إمكانية تحديد وقت معين لكل تطبيق و أيضاً خيارات مختلفة للرقابة الأبوية على الأطفال أثناء استخدامهم للأجهزة.

كيف يمكن الوصول إلي ميزة Screen Time ؟

لا يوجد تطبيق منفصل لهذه الميزة في نظام iOS 12 و إنما هي مدمجة في الإعدادات Settings تحت اسم Screen Time عند الضغط عليها ستظهر لك كافة الخيارات المندرجة تحتها.

ستجد مخطط Screen Time أعلى الشاشة و هو يعطيك لمحة سريعة عن استخدامك للجهاز و التطبيقات المثبتة عليه، و عند الضغط على المخطط سيتم نقلك إلى نافذة جديدة تحتوي على معلومات تفصيلية حول الوقت الذي تقضيه على الجهاز و ذلك يشمل:

  • مخططات للوقت مع التطبيقات المستخدمة خلاله.
  • معرفة أطول جلسة قضيتها على الهاتف.
  • معرفة التطبيقات الأكثر استخداماً مع الوقت المستهلك عبرها و ترتيب ذلك تنازلياً.
  • معرفة عدد المرات التي قمت فيها بتشغيل الهاتف.
  • معرفة التطبيق الأكثر إرسالاً للإشعارات.
  • إمكانية عرض المعلومات السابقة إما بشكل يومي أو إسبوعي.

تخصيص وقت محدد للتطبيقات عبر خيار App Limits

من الخيارات التي ستجدها في قسم Screen Time خيار App Limits و الذي من خلاله تستطيع جعل نظام iOS 12 يحد من استخدامك له عبر تخصيص وقت معين تقوم أنت بتحديده، و تستطيع تنفيذ ذلك على تطبيق واحد فقط أو تصنيف كامل مرة واحدة كالتطبيقات الاجتماعية مثلاً.

عند استخدامك لتطبيق ما قمت مسبقاً بتحديد وقت له، سيقوم نظام iOS 12 بتنبيهك عن قرب نفاذ الوقت و عند انتهاء الوقت سيتم إغلاق التطبيق، و عند محاولة فتح التطبيق مرة الأخرى سيتيح لك النظام إما تمديد الوقت 15 دقيقة إضافية أو تجاهل التنبيه و استكمال العمل على التطبيق حتى باقي اليوم. بالتأكيد لديك أيضاً الحرية في التعديل على الوقت المحدد أو حذفه بالكلية.

خيار Downtime

هذا الخيار في قسم Screen Time سوف يقوم بإيقاف جميع التطبيقات على النظام و منعها من إرسال الإشعارات إليك خلال فترة محددة تقوم أنت بتحديدها، طبعاً ستكون قادراً على استقبال المكالمات و استثناء بعض التطبيقات لو أحببت عبر خيار Allowed Apps.

الرقابة الأبوية Content and Privacy Restrictions

هو خيار كان موجود سابقاً في الإعدادات العامة و في تحديث iOS 12 تم نقله إلى قسم Screen Time. من خلال خيار Content and Privacy Restrictions تستطيع مثلاً تعطيل الشراء من الآيتونز، حماية الأطفال من المحتوى الضار على الإنترنت، تحديد تطبيقات معينة فقط للاستخدام و غير ذلك.


شارك هذا الموضوع!

Facebook Comments

ذات صلة

Leave a Comment

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.